عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
همسة قلب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
همسة قلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اليقين هوالرضا وهو قوة الايمان واليقين والرضا منة وتكرم من الله على عباده الصالحين واليقين كما قال ابن مسعود هو الايمان كله وقال الفضيل بن عياض (من عرف الناس استراح)وقال الحسن البصري (ما طلبت الجنة الا باليقين ولا هرب من النار الا باليقين ولا اديت الفرائض الا باليقين ولا صبر على الحق الا باليقين ومن حقق اليقين وثق بالله في اموره كلها)والعلم هو اساس اليقين واما ضده ونقيضه فهو الشك والريب ولهذا يقول المشركون في ايمانهم بالساعة: إِن نظن الا ظنا وما نحن بمستيقنين. وفي دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم : (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا..الحديث) واشار باليقين الى عافية القلب عن مرض الجهل والشك فعافية القلب اعلى من عافية البدن كما ذكر ذلك صاحب الإحياء .(كتاب احياء علوم الدين) و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سلوا الله العفو والعافية فانه ما اوتي عبد بعد يقين شيئا خير من العافية)فانظر الى مرتبة اليقين قال سفيان الثوري لو ان اليقين وقع في القلب كما ينبغي لطار اشتياقا الى الجنة وهربا من النار. وهذه السيدة عائشة رضي الله عنها وارضاها كانت عندما تتصدق تضع الدينار في المسك ثم تعطيه للفقير ولما سئلت قالت (اني لاعلم انه يسقط في يد الله قبل ان يسقط في يد ذلك الفقير)وكما قالوا اذا اردت أن تعرف مقامك فانظر اين اقامك ولاننا من اصحاب النفوس الضعيفة لم نبلغ مرتبة اليقين وذلك راجع الى افة العجب وسببها امران الجهل بحق الله تعالى وعدم تقديره حق قدره وضعف التعلق والتعبد لله تعالى باسمائه وصفاته والثاني الغفلة عن معرفة حقيقة النفس والجهل بعيوبها وادوائها واهمال محاسبة النفس ومراقبتها والولع بمديح الناس وإطرائهم.قال ابو العتاهية مسليا بعض اخوانه في ولد له اسمه محمد : اصبـر لـكل مصيبـة وتجلـد *واعلم ان المرء غير مخلد او ما ترى ان المصائـب جمة *وترى المنية للعباد بمرصد من لم يصب ممن ترى بمصيبة *هذا سبيل لست فيه باوحد فـاذا ذكـرت محمـد ومصابه* فاذكر مصابك بالنبي محمد. ان اهل اليقين في فرح دائم بالله وهم جبال في التوكل لا ياكلون بدينهم ولا يطلبون ما في ايدي الناس يستحيون من الله ويراقبونه بعلم وخشوع وانكسار.وقد قال بعض السلف: العلم يستعملك واليقين يجملك وهذا العلم الذي يحتاج اليه العبد ليصل الى مرتبة اليقين يشمل العلم بالله عزوجل وانه المالوه والمعبود ومعرفته باسمائه وصفاته واذا عرف العبد ربه افتقر والتجا اليه فيجد من ربه الاغناءوالعطاءوالدفع والمنع ويجد كل مطلوب واذا عرف العبد هذه الحقائق رضي بالله ربا و ذاق حلاوة الإيمان وامن بقضاء الله وقدره فتمر به الالام والمصائب والامور المكروهة وهو ساكن لا يتزعزع وهذا العلم(علم اليقين) علم بالنفس وبالخلق فيعلم عجزه وقدر نفسه فلا يركن الى نفسه ولا الى المخلوقين فيكون افقر الخلق الى الله مع ان الله اغنى ما يكون عنه فيتيقن ان كل ما يؤمل فيه ات وكل غائب متحقق .
توقيع saadeddine
The scorpion king
مشرف القسم العام
معلومات العضو
عدد الرسائل :
730
مزاجى :
مهنتى :
البلد :
موضوع: رد: اليقين الثلاثاء 23 فبراير - 13:22
الصوفيين يعتقدون انهم وصلو لدرجة اليقين...واليقين هو اعظم درجات الايمان...ولكن هذه الفكرة خاطئة اذ لا احد يعلم اين هو مصيره
:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس :: :: يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى ::