همسة قلب
تفسير صورة العاديات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير صورة العاديات 829894
ادارة المنتدي تفسير صورة العاديات 103798






همسة قلب
تفسير صورة العاديات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير صورة العاديات 829894
ادارة المنتدي تفسير صورة العاديات 103798






همسة قلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همسة قلب


 
الرئيسيةالتسجيل أحدث الصوردخولالتسجيلزوتريم

همسة قلب :: القسم الاسلامى ::   :: المنتدى الاسلامي العام

تفسير صورة العاديات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوع رسالة

البرنس المصرى

عضو ذهبى
عضو ذهبى
البرنس المصرى

معلومات العضو

عدد الرسائل : 360

تفسير صورة العاديات Vide
مُساهمةموضوع: تفسير صورة العاديات تفسير صورة العاديات Icon_minitimeالجمعة 31 يوليو - 15:53

خيارات المساهمة
تفسير سورة العاديات

بسم الله الرحمن الرحيم : تفسير صورة العاديات B2 وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 .
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، قال الله -جل وعلا-: تفسير صورة العاديات B2 وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا </A>تفسير صورة العاديات B1 هذا إقسام من الله -جل وعلا- بالخيل، فهذه الصفات صفات للخيل، ولكن الخيل لم يذكرها الله -جل وعلا- هاهنا؛ لأن هذه الصفات تكون في الخيل معروفة عند العرب.
كذلك فقوله جل وعلا: "والعاديات" فالعاديات جمع عادية، وهي التي تسرع في الجري، وقوله جل وعلا: "ضبحا" هذا مأخوذ من الضبح، أو قوله: "ضبحا" هذا مصدر يدل على أن هذه الخيل التي تعدو يخرج منها نفس وصوت، ليس بهَمْهَمَة ولا صهيل، فهذه الخيل إذا جرت جريًا شديدًا يكون لها صوت. فقوله جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا </A>تفسير صورة العاديات B1 أي: والخيل العاديات التي يخرج منها صوت من صدرها ليس بصوتها المعتاد من صهيل أو همهمة.
ثم قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا </A>تفسير صورة العاديات B1 الموريات: جمع مورية، وهي أن الخيل إذا ضربت بحافرها على الحجارة خرج منها نار، وهو المراد بقوله جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا </A>تفسير صورة العاديات B1 يعني: تنقدح النار إذا صكت رجلها في هذه الحجارة انقدحت النار.
ثم قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا </A>تفسير صورة العاديات B1 يعني: أن هذه الخيل تغير في الصباح على العدو، ثم قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا </A>تفسير صورة العاديات B1 أي أن هذه الخيل العادية المذكورة بالأوصاف السابقة تثير غبارًا، وهو النقع في وسط العدو.
وقوله: تفسير صورة العاديات B2 فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا </A>تفسير صورة العاديات B1 أي أنها تتوسط جموع العدو، ففي الأول ذكر الله -جل وعلا- ذلك بالاسم، ثم ذكره بعد ذلك بالفعل، قوله: تفسير صورة العاديات B2 فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا </A>تفسير صورة العاديات B1 والأول كانت أسماء، وقال بعض العلماء: إن الله -جل وعلا- ذكر هاهنا الفعل تفسير صورة العاديات B2 فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا </A>تفسير صورة العاديات B1 لأن ما تقدم وسيلة إلى هذه، فالأول وسائل الذي هو العدو والإغارة، هذه كلها وسيلة إلى أن تتوسط هذه الخيل وسط العدو، وتثير النقع، وهو التراب في وجوه الأعداء.
وهذا قسم من الله -جل وعلا- أقسم به جل وعلا على أن الإنسان لربه لكنود ولذلك قال بعد ذلك: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 أي: إن الإنسان لربه لكفور جاحد، والمراد بذلك أن الإنسان يكفر نعمة الله -جل وعلا- عليه.
ثم قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 أي: الإنسان على هذا الكنود شهيد. وهذا عند بعض أهل العلم أن الضمير عائد إلى الإنسان لأن الضمير قبله والضمير بعده يرجع إليه، وإذا قلنا: إنه عائد للإنسان، فقد يقول قائل: يشكل على هذا قول الله -جل وعلا-: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ </A>تفسير صورة العاديات B1 وقول الله -جل وعلا-: تفسير صورة العاديات B2 وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا </A>تفسير صورة العاديات B1 .
فهنا ذكر الله -جل وعلا- أن الإنسان الكافر وهو يفعل هذه الأفعال يحسب ويعتقد أنه مهتد، وفي هذه الآية يقول الله -جل وعلا-: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 أي: شاهد على كفره لنعمة الله جل وعلا.
وقد أجاب العلماء عن ذلك بأن قوله جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 أي: هو وإن لم يشهد بلسانه ويقل بلسانه: إني كفور لنعمة الله، فأفعاله وحاله شاهدة على ذلك، وإن لم ينطق بذلك.
فقوله جل وعلا في الآية: تفسير صورة العاديات B2 وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 أي حاله شاهدة على كفره لربه -جل وعلا- وجمهور العلماء يرون أن الضمير عائد إلى الله -جل وعلا- وأن الله -جل وعلا- هو الذي شهيد على كفر هذا الإنسان لنعمة الله -جل وعلا- وحينئذ لا يبقى إشكال بين هذه الآية وآيتي الأعراف والكهف.
ثم قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 أي: أن هذا الإنسان الذي كفر نعمة الله -عز وجل- هو حريص على المال يحبه ويجمعه، وهذا كما قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا </A>تفسير صورة العاديات B1 فهو يجمع هذا المال ويحرص عليه ويحبه حبًا شديدًا.
وهذا كما قال الله -جل وعلا-: تفسير صورة العاديات B2 كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا </A>تفسير صورة العاديات B1 .
ثم قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ </A>تفسير صورة العاديات B1 يعني: أفلا يعلم هذا الكافر أن أهل القبور يبعثون، وأن ما في الصدور يُجْمَع ويُبْرَز، ويظهر للعيان.
قد جمع الله -جل وعلا- في هذه الآية بين القبور والصدور؛ لأن القبر يواري الجسد، والصدر يخفي في باطنه أعمالًا، لا تنكشف في الدنيا؛ فلهذا إذا كان يوم القيامة أظهر الله -جل وعلا- الأجساد من القبور، وأظهر ما تُكِنُّهُ الصدور، فكان الجميع بارزًا ظاهرًا بين يدي الله جل وعلا.
وخص الله -جل وعلا- الصدور هنا بالذكر؛ لأن الصدر فيه القلب، والقلب هو المحرك لهذه الجوارح، فإن لم يلتفت القلب إلا إلى الله -جل وعلا- كانت الجوارح مسخرة في طاعة الله، وإن انحرف القلب انحرفت الجوارح، فبحسب انحراف القلب تنحرف الجوارح، ولهذا ذكره الله -جل وعلا- في هذه الآية.
ثم قال جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 أي: إن الله -جل وعلا- يوم القيامة خبير بعباده، وليس معنى ذلك أن الله -جل وعلا- حال الحياة الدنيا ليس بخبير بعباده، بل هو خبير جل وعلا بهم في الدنيا والآخرة، ومحيط بهم وعالم، كما دلت على ذلك نصوص الكتاب الكثيرة.
ولكن قال العلماء: إن قول الله -جل وعلا-: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 نصص الله -جل وعلا- على ذلك اليوم، وأنه يخبر فيه عباده؛ لأن تلك الخبرة، أو ذلك العلم من الله عز وجل يتبعه الجزاء، فقوله جل وعلا: تفسير صورة العاديات B2 إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ </A>تفسير صورة العاديات B1 هذا فيه إيذان بجزاء الله -جل وعلا- لعباده؛ لأن الله -جل وعلا- يعلم ما يصنعه عباده في الدنيا ولكن الله -جل وعلا- ما جعل الدنيا دار جزاء؛ فلذلك يؤخرهم إلى الآخرة، فإذا جاءت الآخرة كان الجزاء.
وعندئذ نص الله -جل وعلا- في هذه الآية على أنه خبير بهم يعني أن الموجب لهذا العلم والإحاطة التامة في تلك الساعة هو جزاء العباد.


<td align=left width=25 cellpading="0" cellspacing="0">

توقيع البرنس المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

manou1

عضو ذهبى
عضو ذهبى
manou1

معلومات العضو

عدد الرسائل : 1046
مزاجى : تفسير صورة العاديات Pi-ca-11
مهنتى : تفسير صورة العاديات Unknow10
البلد : تفسير صورة العاديات Tn10

تفسير صورة العاديات Vide
مُساهمةموضوع: رد: تفسير صورة العاديات تفسير صورة العاديات Icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس - 9:52

خيارات المساهمة
جزاك الله كل خير برنستفسير صورة العاديات 19754_Qudsst_583e5e08ce

توقيع manou1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The~De$igner

احلى مصمم
احلى مصمم
avatar

معلومات العضو

عدد الرسائل : 2125

تفسير صورة العاديات Vide
مُساهمةموضوع: رد: تفسير صورة العاديات تفسير صورة العاديات Icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر - 3:38

خيارات المساهمة
جزاااك الله خيراً اخى , موضوع فعلا رائع

توقيع The~De$igner
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير صورة العاديات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسة قلب :: القسم الاسلامى ::   :: المنتدى الاسلامي العام -
انتقل الى:

https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/digg.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/delicious.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/reddit.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/stumbleupon.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/slashdot.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/furl.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/yahoo.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/google.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/blinklist.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/blogmarks.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/technorati.gif  
Yahoo! Google Reader MSN AOL
NewsGator Rojo Bloglines

:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::
:: يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى ::

تفسير صورة العاديات 200x32_browser-all

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى همس القلوب